المزيد
الآن
رئيس الوفد الرسمي ل2m.ma: الحج مر في ظروف جيدة.. ومشاكل الحجاج المغاربة بسيطة
أخبار

رئيس الوفد الرسمي ل2m.ma: الحج مر في ظروف جيدة.. ومشاكل الحجاج المغاربة بسيطة

يبدأ الحجاج المغاربة يومه الجمعة أولى رحلات العودة إلى أرض الوطن، حيث أكد رئيس الوفد الرسمي للحجاج المغاربة لهذا الموسم، كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، حمو أوحلي، أن الفوج الأول من الحجاج العائدين يتوزع "على ثلاث رحلات تتجه الأولى إلى الرباط فيما ستتوجه الرحلات المتبقية إلى الدار البيضاء".

وأوضح أوحلي، في تصريح لموقع القناة الثانية، أن هناك "برمجة يومية لرحلات عودة الحجاج، حيث ستعود أفواج الحجاج حسب نفس الترتيب الذي جاءت به إلى مكة"، مؤكدا على أن "أجواء الحج هذه السنة مرت في ظروف جيدة، وربما هي من أحسن المواسم". 

وأكد أوحلي أن الخدمات المقدمة للحجاج هذه السنة عرفت تحسنا مقارنة بالمواسم السابقة "سواء فيما يتعلق بالنقل، حيث رفعت السلطات السعودية من عدد الحافلات المخصصة لنقل الحجاج، وفي ما يتعلق بالتغذية، حيث حصل الحجاج على وجبات تم تحضيرها في عين المكان بمشعر منى، عوض تقديم وجبات جاهزة".

وبخصوص معاناة الحجاج المغاربة من بعض المشاكل خلال إقامتهم بالسعودية، أوضح أوحلي "أنه تم تسريب فيديو يوثق لبعض المناوشات بين الحجاج في إحدى الفنادق، غير أنه عندما وصلنا إلى عين المكان لم يكن هناك أي مشكل، والأمر عار من الصحة" مؤكدا أنه "من الطبيعي أن تكون بعض المشاكل البسيطة بسبب العدد الهائل للحجاج كالازدحام في منى، لكنها لم تصل إلى حد عرقلة أداء مناسك الحج".

وأشار أوحلي إلى "عدم تسجيل أي حالة مرضية أو أعراض خطيرة في صفوف الحجاج المغاربة، بسبب الطاقم الطبي المرافق الذي كان يسهر على مواكبة صحة الحجاج، إلى جانب توفير مؤطر لكل خمسين حاج".

يذكر أن عدد الحجاج المغاربة في موسم الحج الحالي يقدر بنحو 32 ألف حاج وحاجة، منهم 22 ألفا ضمن التنظيم الرسمي، و10 آلاف مع وكالات الأسفار، كما قدر مجموع الحجاج هذه السنة بمليونين و489 ألفا و406 حاجا وحاجة، منهم مليون و855 ألف حاج من الخارج و634 آلاف و379 من الداخل حسب إحصائيات رسمية سعودية.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع