المزيد
الآن
إضراب عام يشل حركة وكالات صندوق الضمان الاجتماعي
إضراب

إضراب عام يشل حركة وكالات صندوق الضمان الاجتماعي

شل إضراب وطني عام احتجاجاي، اول أمس الخميس، الحركة في حوالي 94 وكالة تابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في مختلف مدن المملكة.

هذا الإضراب الذي خاضه مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والذي أطرته الجامعة الوطنية لمستخدمي الضمان الاجتماعي، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، جاء للتنديد بالأوضاع التي يصفها المستخدمون بـ ''المتردية'' داخل المؤسسة.

ويعيش المستخدمون في صندوق الضمان الاجتماعي ظروف العمل متدهورة تحد من القدرة على القيام بالمهام بشكل لائق وتؤدي إلى الاصطدامات المتكررة بين المستخدمين والزبناء المتذمرين، وفق رئيس الجامعة الوطنية لمستخدمي الضمان الاجتماعي، عز الدين زكري، الذي يحمل إدارة الصندوق المسؤولية.

واعتبر رئيس الجامعة الوطنية لمستخدمي الضمان الاجتماعي أن نسبة نجاح الإضراب العام الاحتجاجي وصلت إلى مائة بالمائة. "هذه النسبة غير مبالغ فيها، لأننا أوقفنا العمل في كل المصالح بحوالي 94 واكلة تابعة للصندوق في مختلف ربوع المملكة، باستثناء مصالح المستعجلات والمصحات وقسم التحمل على المرض،" يقول نفس المتحدث.

وأضاف عز الدين زكري في تصريح خاص لموقع القناة الثانية إن الإقبال على المشاركة في الإضراب كان باهر النجاح حيث خرج معظم المستخدمين في وقفات احتجاجية بمختلف المدن، مشيرا إلى أن هذا الإضراب يأتي إثر تدهور العلاقات المهنية بين المستخدمين والإدارة العامة، التي تعنتت منذ سنتين ولم تباشر أي حوار مع ممثلي المستخدمين

وشدد رئيس الجامعة الوطنية لمستخدمي الضمان الاجتماعي أن المطالب التي يرفعها الشغيلة ليس مادية، ''بل هي مطالب معنوية تتمثل أساسا في دفع المؤسسة للسير إلى الأمام عن طريق توفير ظروف ملائمة للشغيلة، توفير موارد بشرية كافية لاستقبال المنخرطين الذين أصبح يتزايد عددهم يوما بعد يوما.''

وحمل عز الدين زكري الإدارة العامة والحكومة المسؤولية، حيث اعتبر أن سياسة الحكومة في مجال المغادرة الطوعية تبقى "فاشلة"، على اعتبار "مغادرة حوالي 3000 مستخدم دون أن يتم تعويضهم، بالإضافة إلى تقاعد آخرين"، على حد قوله.

وختم رئيس الجامعة الوطنية لمستخدمي الضمان الاجتماعي عزالدين زكري حديثه لموقع القناة الثانية مشددا على أن هذا الإضراب كان مجرد محطة أولية، ''وستليه عدة محطات تصعيدية أخرى، إن لم تستجب الإدارة للمطالب المشروعة المقدمة من طرف المستخدمين.''

السمات ذات صلة

آخر المواضيع