المزيد
الآن
الدكالي:المركز المغربي لمحاربة التسمم اتخذ إجراءات استباقية للحد من عواقب حوا...
صحة

الدكالي:المركز المغربي لمحاربة التسمم اتخذ إجراءات استباقية للحد من عواقب حوادث التسممات الناتجة عن لسعات العقارب

الرباط:شيماء عصفورالرباط:شيماء عصفور

قال أناس الدكالي وزير الصحة إن الـجـهود الـمـبـذولـة من طرف المركـــز المغربـــي لمحاربــة التسمم ولليقظــــة الدوائيــــة التابع لوزارة الصحة، ساهمت مـنـذ عشـريـن عـامـا، في مجـال مكـافـحـة لـسعـات الـعـقـارب، فـي الإحاطة بـهـذا الـمـشـكـل بـعـمـق والـسيـطرة علـى وبـائـه وكـذا في تـخـفـيـض الـوفـيـات بـشـكـل مـلـحوظ.

وأضاف وزير الصحة  التلاثاء 23 يوليوز الجاري خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين ان المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية وتحت إشراف من وزارة الصحة، يحرص على توفر الأدوية الأساسية والضرورية لمعالجة المصابين طبقا للاستراتيجية الوطنية لمكافحة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي بكل المراكز الصحية بالمغرب وخصوصا التي تعاني من هذه الإشكالية بكثرة.

وفي هذا الإطار يضيف الوزير "فإن المركـــز المغربـــي لمحاربــة التسمم ولليقظــــة الدوائيــــة اتخذ عدة تدابير وإجراءات استباقية للحد من عواقب حوادث التسممات القاتلة كاقتناء، تهيئ وتوزيع الأدوية والمستلزمات الطبية لعلاج المصاب عند التسمم بلسعة العقرب ووضعها في أكياس (حوالي 1200كيسKites)) والتي تم إرسالها إلى جميع الجهات المتضررة".

وزتد الوزير"  كما قام المركز باقتناء 600 حقنة من الأمصال الخاصة بلدغات الأفاعي لتوزيعها على المؤسسات الاستشفائية المرجعية".

و تجدر الإشارة إلى أن المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية يقوم بتوزيع هذه الأدوية على مستوى الجهات والتي تقوم بدورها بعملية التوزيع على جميع المستشفيات التابعة لها.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع