المزيد
الآن
الدكالي: زاكورة أصبحت تتوفر على 37 طبيبا متخصصا و17 طبيبا عاما 7 منهم بالعالم...
صحة

الدكالي: زاكورة أصبحت تتوفر على 37 طبيبا متخصصا و17 طبيبا عاما 7 منهم بالعالم القروي

الرباط:شيماء عصفورالرباط:شيماء عصفور

 قال أناس الدكالي وزير الصحة إن مشكل النقص في الموارد البشرية من أكبر المشاكل التي يعاني منها قطاع الصحة, وتزداد حدة هذا النقص على مستوى المناطق الجبلية والقروية ومنها زاكورة .

وأضاف الدكالي  التلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، أن الوزارة تقوم  بمجهودات لتخفيف هذا النقص والحد من آثاره عبر مجموعة من الإجراءات، منها تعزيز المستشفى والمراكز الصحية التابعة لإقليم زاكورة بمهنيين صحيين، حيث تم برسم سنة 2018  تعيين بإقليم زاكورة طبيب متخصص وفتح 10 مناصب للأطباء العامين منهم 5 بالعالم القروي، إضافة إلى 60 منصبا للممرضين من بينهم 36 ممرضا متعدد الاختصاص منهم 18 بالعالم القروي و6 قابلات 5 منهم بالعالم القروي.

وبالتالي  يضيف الدكالي فقد أصبح إقليم زاكورة يتوفر على 37 طبيبا متخصصا بالإضافة إلى 17 طبيبا عاما منهم 7 معينين بالعالم القروي.

وزاد الوزير" كما يعمل بالإقليم 214 ممرض من بينهم 128 ممرضا متعدد الاختصاص و41 قابلة، ضمنهم 65 ممرض متعدد الاختصاص و25 قابلة يشتغلون بالمراكز الصحية القروية والمستوصفات القروية".

أما فيما يخص المناصب المالية المخصصة للأطباء العامين والممرضين برسم سنة 2019 فهي لا زالت في طور التوزيع، يضيف الوزير مؤكدا أنه  تم فتح 4 مناصب بإقليم زاكورة لأطباء متخصصين في كل من الجراحة العامة وأمراض النساء والتوليد وطب العيون والأشعة. 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع