المزيد
الآن
العثماني يكشف عن الأوراش ذات الأولوية بجهة الداخلة (صور)
أخبار الجهات

العثماني يكشف عن الأوراش ذات الأولوية بجهة الداخلة (صور)

دوزيمدوزيم

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني على ضرورة تعزيز بنيات الربط، خاصة الربط الجوي بجهة الداخلة وادي الذهب مع مختلف جهات المملكة وكذا على المستوى الدولي، بشكل يساهم في فك العزلة واستثمار أفضل لمؤهلات الجهة.

هذا ودعا العثماني في كلمته التي ألقاها يومه السبت بمناسبة الزيارة التي يقوم بها رفقة وفد هام من أعضاء الحكومة إلى الداخلة، إلى تنزيل مقاربة إصلاح التكوين المهني كما تم تقديمها بين يدي صاحب الجلالة، وجعل الجهة نموذجا لهذا الإصلاح بما يساهم في تكوين مهني جيد يساير أنشطة وحاجيات الجهة.

وفي نفس السياق، شدد العثماني على ضرورة الإسراع في إنجاز الميناء الأطلسي للداخلة، والتفكير في إحداث بنية جامعية وبنية استقبال استشفائية من المستوى الدولي يسمح بتطوير الجاذبية المجالية للجهة؛ إلى جانب التفكير في إطار تنشيطي ثقافي لإحياء ذاكرة الرموز التاريخية للجهة إحداث متحف لتثمين مثل هذه المبادرة.

واستغل العثماني هذه المناسبة من أجل استحضار آخر تطورات قضية الوحدة الوطنية والترابية، حيث أشار إلى أنه بفضل التوجيهات الملكية السديدة "تمكنت الدبلوماسية المغربية خلال السنة الفارطة من تحقيق عدة مكاسب غاية في الأهمية، ولا سيما من خلال تواصل مسلسل سحب الاعترافات بالكيان الوهمي، آخرها لدولة الباربادوس خلال شهر يونيو 2019".

وأشار العثماني إلى تواصل اتساع دوائر الدعم الدولي لمبادرة الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية، حيث اعتمدت برلمانات كل من الباراغواي والشيلي والبرازيل وكولومبيا قرارات تؤيد المبادرة المغربية، مضيفا : "كما أن إدماج الأقاليم الجنوبية في الاتفاق الفلاحي واتفاق الصيد البحري اللذان يجمعان المغرب والاتحاد الأوروبي، وتنصيص قانون المالية الأمريكي على إدراج المساعدات الموجهة إلى الصحراء تحت بند الاعتمادات المخصصة للمغرب، يشكلان تأكيدا على وجاهة الطرح المغربي وتأييدا لموقفه".

يشار إلى أن جهة الداخلة تعد ثاني أكبر جهات المملكة، ويعتبر قطاع الصيد البحري قاطرة التنمية بالجهة، حيث تتوفر هذه الأخيرة على شريط ساحلي بطول 667 كلم على المحيط الأطلسي، وخليج مساحته الإجمالية 400 كلم²، وتتوفر المنطقة البحرية على ثروة سمكية هائلة، إلى جانب المجال الطبيعي والرعوي.
 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع