المزيد
الآن
الفردوس:  60 بالمائةمن مستلزمات سيارات مصنع "بيجو ستروين" سيتم توفيرها من المغرب
السيارات

الفردوس: 60 بالمائةمن مستلزمات سيارات مصنع "بيجو ستروين" سيتم توفيرها من المغرب

بعد أربع سنوات من توقيع بروتوكول اتفاق مع المغرب، افتتحت مجموعة "بيجو ستروين" الفرنسية مصنعها بالمنطقة الحرة الأطلسية بمدينة القنيطرة، حيث بات هذا المصنع، الذي ستصل طاقته الإنتاجية القصوى والمقدرة ب 200 ألف سيارة سنويا منتصف العام المقبل، مستعدا لإنتاج أولى سياراته على غرار موديل 208 الجديد، والتي سيتم تصديرها إلى الأسواق بكل من افريقيا والشرق الأوسط وبعض الدول الأوروبية.

وقال عثمان الفردوس، كاتب الدولة المكلف بالاستثمار، إن هذه السيارة التي سينتجها مصنع القنيطرة لا يمكن وصفها بأنها مصنوعة في المغرب، بل مصنوعة مع  المغرب، على حد قوله، مشيرا أن 60 بالمئة من مستلزمات صناعة هذه السيارة الجديدة سيتم توفيرها انطلاقا من المصانع المحلية المتواجدة بالمغرب.

وأضاف عبر تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" أن نموذج "المنظومات الصناعية" للفاعلين الاقتصاديين يسمح باشراك المكاسب التنافسية التي يحصلون عليها عبر تموقع انشطتهم في المغرب مع الموردين الذين يمكنهم المغرب من الاستقطاب، مشيرا أن القنيطرة، التي تحتضن مصنع المجموعة الفرنسية بيجو ستروين، تضم الآن 62 مصنعا لقطع الغيار من 10 دول مختلفة باستثمار إجمالي بلغ 18 مليار درهم و هو ما ساهم في خلق 19 ألف منصب شغل.

وتابع أن المغرب أصبح أكبر منتج للسيارات في أفريقيا وخامس أكبر مصدّر في أوروبا بعد اليابان وتركيا والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، مضيفا في هذا السياق أنه يوجد حاليا في المغرب أكثر من 230 مصنعا يمكنهم تزويد قطع غيار السيارات لـ 30 موقع إنتاج أوروبي وذلك في ظرف أقل من يومين بواسطة الشاحنة.

وأكد الفردوس في تويتر أن المحتوى المحلي يتيح قدرة تنافسية قوية ومستدامة للمصانع الأوروبية، مما يفتح مجالا جديدا للأعمال و لعقلنة البصمة الصناعية في سياق عالمي تطبعه اضطرابات في طور التسريع.

.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع