المزيد
الآن
المغرب: الاستثمارات الأجنبية المباشرة ترتفع الى 3.6 مليار دولار سنة 2018
اقتصاد

المغرب: الاستثمارات الأجنبية المباشرة ترتفع الى 3.6 مليار دولار سنة 2018

بلغت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب 3.6 مليار دولار عام 2018 بارتفاع 35.5 بالمئة عن عام 2017، حسب تقرير ندوة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (كنوسيد)، حيث أصبح المغرب رابع بلد افريقي يستفيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة سنة 2018 بالقارة الافريقية، بعدما كان يحتل الرتبة الخامسة في تقرير السنة الماضية.

وحسب التقرير فإن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب سجلت أعلى مستوياتها خلال السنوات الست الماضية في عام 2018، مشيرا أن المغرب يتمتع بأداء اقتصادي مستقر نسبيا واقتصاد متنوع يجذب الاستثمارات الأجنبية.

ووفقا للمنظمة الأممية، فقد جذبت قطاعات التمويل والطاقة المتجددة والبنية التحتية وصناعة السيارات النسبة الأكبر من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المغرب، كما ساهم في الارتفاع المحقق سنة 2018 صفقة استحواذ شركة "سانلام" الجنوب افريقية على 53 بالمئة من أسهم شركة "ساهام" المغربية، وهو الاستثمار الذي فاقت قيمته المليار دولار.

ويتنبأ تقرير "كنوسيد" أن تعزز جاذبية  الاقتصاد المغربي أمام الاستثمارات الأجنبية مع اعتماد ميثاق الاستثمار.

وجاءت مصر في صدارة الدول الافريقية المستفيدة من الاستثمارات الاجنبية المباشرة سنة 2018 بقيمة  6.8 مليار دولار على الرغم من تراجع بنسبة 8 بالمائة، يليها جنوب افريقيا ب5.3 مليار دولار و الكونغو ب4.3 مليار دولار.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع