المزيد
الآن
الولايات المتحدة تعرض خطتها للتسوية في الشرق الأوسط الأسبوع المقبل بالبحرين
دولي

الولايات المتحدة تعرض خطتها للتسوية في الشرق الأوسط الأسبوع المقبل بالبحرين

وكالاتوكالات

تعرض الولايات المتحدة الأمريكية خطتها للتسوية في الشرق الأوسط المعروفة إعلاميا ب"صفقة القرن" خلال الورشة الاقتصادية المرتقب عقدها يومي 25 و26 يونيو الجاري في البحرين تحت عنوان "السلام من أجل الازدهار".

وكشف البيت الأبيض، في بيان  السبت، بعض ملامح الخطة الأمريكية للسلام والتي قال إنها تتضمن استثمارات بقيمة 50 مليار دولار في قطاع غزة والضفة الغربية والدول العربية المجاورة للأراضي الفلسطينية.

وأشار إلى أن تلك الاستثمارات تستهدف بشكل رئيسي قطاعات "الرعاية الصحية والتعليم والطاقة والمياه والتكنولوجيا والسياحة والزراعة".

وقال إن الصفقة ستدعم تحسين التعاون الفلسطيني مع مصر وإسرائيل والأردن "للحد من الحواجز التنظيمية أمام حركة السلع والأفراد".

وكان مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر، قال في تصريحات صحفية اليوم، إن "الأساس حاليا هو موافقة الناس على الخطة، ومن ثم مناقشة من سيكون مهتما بالمشاركة في التمويل".

وأوضح أن الصفقة تتضمن "إنشاء صندوق استثمار عالمي لدعم اقتصاديات الفلسطينيين والدول العربية المجاورة وبناء ممر يربط بين الضفة الغربية وقطاع غزة".

وأشار كوشنر إلى أن تكلفة الممر بين القطاع والضفة "تقدر بـ5 ملايير دولار"، في حين سيتم صرف أكثر من نصف الـ50 مليار دولار في المناطق التي تعاني من مشاكل اقتصادية في الأراضي الفلسطينية خلال 10 سنوات.

كما لفت إلى أن المبادرة الأمريكية تشمل 179 مشروعا للبنية الأساسية وقطاع الأعمال في الضفة الغربية وقطاع غزة والدول المجاورة.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع