المزيد
الآن
باحث: هذه الأسباب وراء تركيز جلالة الملك على التكوين المهني
سياسة

باحث: هذه الأسباب وراء تركيز جلالة الملك على التكوين المهني

دوزيمدوزيم

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس مساء يوم أس الثلاثاء  21 غشت خطابه السامي  بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب، والذي أكد من خلاله على أن هذا الحدث هو مناسبة "لاستحضار ما ميزها من تعبئة والتزام جماعي، بقيم الوطنية والتضحية والوفاء المتبادل".

وشدد صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابه السامي على أهمية التكوين المهني، في تأهيل الشباب، وخاصة في القرى، وضواحي المدن، مشيرا إلى أن هذا الأخير يعد قاطرة " للاندماج المنتج في سوق الشغل، والمساهمة في تنمية البلاد".

نور الدين حمضي، الباحث في القانون الاجتماعي، قال في حوار مع موقع القناة الثانية إن خطاب جلالته موجه للمواطن المغربي بكافة مستوياته ومسؤولياته مشيرا إلى أنه يؤسس لمرحلة جديدة لاتقبل التردد أو الأخطاء.

وفيما يلي نص الحوار...

السياق التاريخي لثورة الملك والشعب؟

ثورة الملك والشعب ملحمة وطنية جمعت  الملك المجاهد بالشعب المناضل من أجل استقلال  المغرب في 20 غشت 1953 والاحتفال بهذا الحدث التاريخي ليس فقط للذكرى  بل لإستحضار الدروس والمعاني وإستلهام القيم .

وكما أكد جلالة الملك في خطابه بمناسبة الذكرى 66 هي ثورة متجددة من جيل إلى جيل ومن بين الدلالات التاريخية نذكر تشبت المغاربة بملكهم والتضحية من أجل تحرير بلدهم من الوجود الأجنبي وكذلك كانت فيها معاني التضامن مع الأشقاء مغاربيا وإفريقيا وهي مثلت الجهاد الأصغر الذي مثل إنطلاقة للجهاد الأكبر الذي أعلن عنه جلالة الملك المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه.

ما هي أبرز مضامين الخطاب الملكي؟ 

الخطاب الملكي لثورة الملك والشعب  للذكرى 66 هو خطاب لم يقصي أحد وطلب من الجميع المساهمة في النموذج التنموي، فهو موجه للمواطن المغربي بكافة مستوياته ومسؤولياته. لأن المواطن هو المطلوب منه بناء هذا النموذج الذي يتطلب مجهودات الجميع ،ولا يوجد طرف يمكن أن يفرض نموذجا على فئة واسعة.فالعقليات المغربية هي التي ستحكم هذا النموذج التنموي. 

خطاب جلالة الملك  يؤسس لمرحلة لا تقبل التردد أو الأخطاء وهو مسكون بروح عملية كما أنه مسنود بروح وقيم ذكرى 20 غشت وما يميزها من إجماع وتلاحم وتضحية المغاربة من أجل وطنهم. 

ونلفت الإنتباه إلى إشارة جلالة الملك لعدم وجود البترول والغاز في المغرب وبالرغم من هذا التحدي حقق المغرب مراتب مهمة في التصنيفات العالمية.

مادلالات تركيز جلالة الملك في أكثر من مرة في خطاباته على أولوية التكوين المهني؟

خطاب ثورة الملك والشعب يؤكد مرة أخرى على أولوية التكوين المهني في صدارة أولويات المرحلة لأنه كفيل بالإرتقاء بمهارات الشباب وإدماجهم الكامل في الحياة الوطنية، وكذلك التغلب على النظرة التي ينظر إليها الشباب لهذا التكوين، فهذا الأخير من منظور جلالة الملك يهدف إلى تثمين المهن والمناهج البيداغوجية بإعتبار التكوين المهني يمثل رافعة استراتيجية ومسارا واعدا لتهيئ السبل لولوج سوق العمل في القطاعات والمهن الواعدة وتأهيل التكوينات في المهن التي توصف بالكلاسيكية مثل البناء والفلاحة والصيد البحري والطاقة والصناعة التقليدية والمهن الشبه طبية والفندقة. والتكوين المهني سيكفل للمغاربة والشباب خاصة في ظل الطفرة الشبابية إيجاد أرضية لحل إشكالية الملائمة بين التكوين وسوق الشغل.

 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع