المزيد
الآن
تقرير: المغرب الأول عربيا وإفريقيا في جذب استثمارات الطاقة المتجددة
بيئة

تقرير: المغرب الأول عربيا وإفريقيا في جذب استثمارات الطاقة المتجددة

احتل المغرب صدارة الدول الإفريقية والعربية، الأكثر جذبا للاستثمارات في مجالات الطاقة المتجددة، حسب تقرير لمؤسسة "إرنست أند يونغ".

وجاء المغرب حسب تصنيف المؤسسة البحثية، في المرتبة الـ13 عالميا والأولى بين البلدان العربية والإفريقية بـ56.2 نقطة، مسجلا بذلك تراجعا برتبة واحدة مقارنة بآخر تصنيف.

وتقدمت المملكة على بلدان مصر (رتبة 14) والأردن (31) البلدين العربيين الوحيدين داخل قائمة وجاء في المراتب الثلاثة الأولى كل من الصين والولايات المتحدة الأمريكية ثم فرنسا.

اقرأ أيضا: 

وكالة الطاقة الدولية تشيد بالسياسة الطاقية للمغرب وتدعو لاستثمار القطاع الخاص

صحيفة وال ستريت جورنال: الطاقة المتجددة تقود تحولا صناعيا ضخما بالمغرب

ويبدل المغرب جهودا حثيثة، لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية في مجال الطاقة المتجددة، في إطار الاستراتيجية الوطنية للطاقة التي أطلقها سنة 2009، حيث أن هناك عددا من مشاريع الطاقة الشمسية قيد التطوير والبناء؛ وتشمل NOOR PV I، التي تنتج 170 ميغاوات، وهي جزء من محطة الطاقة الشمسية لورزازات، والتي تبلغ قدرتها 580 ميجاوات، ومحطة نور تافيلالت، المدشنة سنة 2017 والتي تنتج 120 ميجاوات، بالإضافة إلى مشروع " نور أركانة"، الذي سينتج 200 ميجاوات، ومشروع بميدلت لإنتاج 800 ميجاوات.

وأشادت الوكالة الدولية للطاقة (IEA)، بالسياسة الطاقية للمغرب والجهود التي يبذلها في مجال الطاقات المتجددة، داعية إياه الزيادة من نسبة استثمار القطاع الخاص وتعزيز دور الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء.

ووقفت الوكالة من خلال دراسة التي أنجزتها بالتعاون مع وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، على "المراجعة العميقة للإستراتيجية الطاقية بالمغرب" على الإصلاحات التي بذلتها المملكة، على المستويات المؤسسية والقانونية والمالية والتي تم تنفيذها لتعزيز التنمية المستدامة لقطاع الطاقة.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع