المزيد
الآن
تقرير: المغرب الـ66 عالميا حسب مؤشر أكثر الدول جاذبية لسنة 2019
اقتصاد

تقرير: المغرب الـ66 عالميا حسب مؤشر أكثر الدول جاذبية لسنة 2019

اهريرش سعاداهريرش سعاد

احتل المغرب المرتبة الـ 66 عالميا حسب مؤشر أكثر الدول جاذبية لسنة 2019 من أصل 75 بلدا، متراجعا بتسعة مراكز مقارنة بتقرير سنة 2014، وهو المؤشر الذي يصنف البلدان حسب مدى جاذبيتها من حيث الاستثمار، العيش، السياحة، السلع والخدمات التي توفرها.

وحسب المؤشر الذي تصدره مؤسسة "فيوتشر براند" فإن العالم الذي نعيش فيه اليوم أصبح يتغير بشكل سريع بسبب التقدم التكنولوجي والتحولات الاجتماعية والسياسية التي يشهدها كالهجرة، السباق نحو التسلح، الرعاية الصحية والتعليم، الأمر الذي فرض ضرورة التخلي عن معايير القياس التقليدية واعتماد معايير أخرى تقوم على قياس رد فعل الدول وقدرتها على تحقيق التوازن والازدهار في ظل هذا العالم المتغير.

واعتمدت المؤسسة على تصنيفها للبلدان على مجموعة من المعايير تتوزع بين جودة الحياة، الحفاظ على البيئة، السلع والخدمات المصنوعة محليا أو العلامات التجارية المحلية، الاستقطاب السياسي وغيرها، حيث استطاعت اليابان أن تحتل صدارة الترتيب عالميا، متبوعة بكل من النرويج وسويسرا، السويد، وفنلندا في المركز الخامس.

وعلى صعيد الدول العربية، فقد احتلت الإمارات المركز الأول، متبوعة بكل من قطر، الكويت، السعودية، عمان، مصر، الجزائر، ثم السودان في المركز الثامن والمغرب في المركز التاسع، وتذيلت الترتيب عالميا الجمهورية العراقية.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع