المزيد
الآن
دراسة: 600 نوع من الحيوانات و1700 نوع من النباتات مهددة بالانقراض في المغرب
بيئة

دراسة: 600 نوع من الحيوانات و1700 نوع من النباتات مهددة بالانقراض في المغرب

دوزيمدوزيم

كشفت كتابة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة عن نتائج الدراسة  الوطنية للتنوع البيولوجي .

وقد مكنت هذه الدراسة حسب بلاغ للوزارة من معرفة أن المغرب يزخر بتشكيلة غنية من عناصر التنوع البيولوجي سواء على مستوى النبات والوحيش أو على مستوى النظم الايكولوجية.

وحسب نتائج الدراسة: فقد تم تحديد أكثر من 24000 نوع من الحيوانات وأكثر من 7000 نوع من النباتات كما أن معدل التوطن العام هو 11٪ بالنسبة للحيوانات وأكثر من 20٪ بالنسبة للنباتات.

كما أضافت الدارسة أن 600 نوع من الحيوانات    و1700 نوع من النباتات مهددة بالانقراض.

وبخصوص الاستراتيجية وبرنامج العمل الوطني حول التنوع البيولوجي ذكرت الوزارة أنه من أجل التصدي للضغوطات التي يتعرض لها التنوع البيولوجي، ومن أجل تطبيق بنود الاتفاقية الدولية حول التنوع البيولوجي، عمد المغرب سنة 2004 إلى وضع استراتيجية وبرنامج عمل وطني حول التنوع البيولوجي تهدف إلى الحماية والمحافظة والاستعمال المستديم للتنوع البيولوجي والذي يترجم السياسة المغربية في مجال البيئة والتنمية المستديمة بصفة عامة وفي مجال التنوع البيولوجي بصفة خاصة.

وترتكز هذه الاستراتيجية حسب بلاغ الوزارة حول خمسة أهداف محورية التدبير العقلاني والاستغلال المستدام للموارد البيولوجية تحسين المعرفة في ميدان التنوع البيولوجي والتكوين التحسيس والتربية وتعزيز القوانين والمؤسسات وتعزيز التعاون الدولي 

ووفق بلاغ الوزارة فقد عرفت سنة 2015 تحيين الاستراتيجية الوطنية وبرنامج عمل وطني للتنوع البيولوجي، بعد أن اعتمد المؤتمر العاشر للأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي الذي انعقد في أكتوبر 2010 في ناغويا باليابان، الخطة الاستراتيجية المنقحة وأهداف آيشي لحماية التنوع البيولوجي للفترة من 2011 إلى 2020 من أجل اتخاذ الإجراءات الفعالة والعاجلة لوقف فقدان التنوع البيولوجي على المستوى العالمي، وذلك ضمانا لبقاء نظم إيكولوجية، بحلول سنة 2020، قادرة على التحمل وتواصل تقديم الخدمات الضرورية وتساهم في رفاه البشر والقضاء على الفقر.

وتتمثل رؤية الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي في "الحفاظ على التنوع البيولوجي واستعادته وتقييمه واستخدامه بشكل رشيد، وضمان صيانة خدمات النظم الإيكولوجية لمصلحة الجميع، مع المساهمة في التنمية المستدامة والمستدامة لرفاه المجتمع المغربي بحلول 2030 ".

وقد تم وضع برنامج عمل، بانخراط جميع الإدارات المركزية المعنية والمعاهد العلمية والمجتمع المدني لتفعيل هذه الاستراتيجية، بحيث يضم 154 إجراء تساهم في تنفيذه جميع الوزارات المعنية لبلوغ الأهداف المسطرة.

ومن جهة أخرى، فقد تم إعداد التقرير السادس حول مدى تنفيذ اتفاقية التنوع البيولوجي والاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي، الذي خلص إلى بعض التوصيات لتسريع إحراز التقدم نحو تحقيق الأهداف الوطنية، من بينها:وبخصوص تحديث المعرفة، ستشرع كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، بداية من هذه السنة، في تحيين الدراسة الوطنية للتنوع البيولوجي حتى يتم الأخذ بعين الاعتبار مخرجاتها في صياغة الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي لما بعد 2020.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع