المزيد
الآن
"كرانس مونتنا" يناقش: شباب افريقيا.. وقود الجبهات وضحية السياسات
مجتمع

"كرانس مونتنا" يناقش: شباب افريقيا.. وقود الجبهات وضحية السياسات

من الداخلة: طارق البركةمن الداخلة: طارق البركة

انطلقت فعاليات ورشة "الشباب، السلم والأمن في افريقيا" صباح اليوم الجمعة، ضمن أعمال اليوم الثاني من منتدى "كرانس مونتانا" المنعقد حاليا بمدينة الداخلة ويستمر حتى بعد غد الأحد.

وتنعقد النسخة الخامسة لمنتدى "كرانس مونتانا" تحت رعاية ملكية ويعرف مشاركة شباب من مختلف الدول الافريقية باختلاف ثقافاتهم ولغاتهم بهدف التحاور حول القضايا التي تهمهم وتؤثر فيهم.

وناقشت ورشة "الشباب، السلم والأمن في افريقيا" سبل تشجيع المشاركة النشطة للشباب في صون السلم والأمن بالقارة وتوجيه طاقتهم للتنمية ومكافحة الفساد وصناعة السلام.

وأرجعت جل المداخلات مسببات الحرب في القارة إلى ثلاثة عوامل تم إجمالها في الظلم الاقتصادي والغبن الاجتماعي والإقصاء السياسي، وهو ما يقتل حسبهم الأمل في قلوب الشباب ويقوض قدرتهم على توقيف الحرب والدمار واستدامة السلام، حيث أنه لا يمكن تحقيق السلام بالقارة دون تنمية خالية من الفساد والتفاوتات على مختلف الأصعدة.

وفي هذا السياق، لفت خاديم ديوب، رئيس المجلس الوطني للشباب بالسنيغال، إلى أن الشباب عندما يتم إقصاؤه من صنع القرار السياسي وتهميشه اجتماعيا واقتصاديا في ظل انعدام أي افق إيجابي لمستقبل مشرق فضلا عن تفشي الفساد والظلم في جميع جوانب الحياة يجعله فريسة سهلة للجماعات المتنازعة ووقودا للحروب الطاحنة التي تدمر مستقبل أوطانهم.

وأوضح أن الظلم والغبن والاقصاء هو ما يجعل الشباب الافريقي يائسا وسهل الاستقطاب من طرف الجماعات المتناحرة التي تستنزف طاقة الشباب في حروب مدمرة، ويؤجل بوادر تحقيق السلام لآجل غير مسمى، متسائلا باستغراب عن كيف يعقل أن 65 بالمئة من سكان القرار شباب غير أنهم لا يمثلون سوى أقل من واحد بالمئة في مراكز القرار والحكومات.

واتفق بالا شاكاري، رئيس المجلس الوطني للشباب بنيجيريا مع هذا المعطى، مشيرا أن جماعة "بوكو حرام" وظفت هذه العوامل لصالحها من أجل استمالة أعداد كبيرة من الشباب النيجيري في المناطق التي تسيطر عليها، وبالتالي المساهمة في حروب هم يكونون ضحاياها ووقودها في نفس الوقت، ضحايا لكون انضمامهم لهذه الجماعات نتاج سياسات إقصائية، ووقود لأن الحرب تدمر مستقبل أوطانهم التي سيتركونها لأبنائهم من بعدهم.  

وأضاف أن استدامة السلام مرتبط بشكل مباشر باقتلاع جذور الفساد وتحقيق الإدماج الاجتماعي بالدول الافريقية لكافة فئات المجتمع، وبالأخص الشباب، الذي يجب محاورتهم وإعطائهم الأمل في غد أفضل كي يضعوا السلاح ويعملوا على تعمير أوطانهم. 

ويضم برنامج منتدى "كرانس مونتانا" أيضا مجموعة من الورشات التي تناقش قضايا وموضوعات تهم القارة الافريقية، والتي من خلال جلساتها سيعبر المشاركون عن آرائهم وأفكارهم يتبادلون تجاربهم.  

السمات ذات صلة

آخر المواضيع