المزيد
الآن
مؤتمر مراكش حول الصحراء يحصر دور الاتحاد الافريقي في مواكبة الجهود الأممية
الصحراء المغربية

مؤتمر مراكش حول الصحراء يحصر دور الاتحاد الافريقي في مواكبة الجهود الأممية

عكس ما كانت تطمح اليه جبهة البوليساربو المدعومة من الجزائر بتولي الاتحاد الافريقي دور موازيا للامم للمتحدة في ايجاد حل لنزاع الصحراء، خرج المؤتمر الوزاري الافريقي بقرار اليوم الاثنين يحصر دور الاتحاد الافريقي في دعم ومواكبة الجهود التي تقوم بها الامم المتحدة والمبعوث الاممي للصحراء من اجل ايجاد حل للملف.

هذا ما اعلن عنه ناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون الدولي ، في ندوة صحافية عقب انتهاء اشغال المؤتمر الوزاري الافريقي الذي انعقد اليوم الاثنين بمدينة مراكش.

وقال بوريطة مستعرضا أهم محاور البيان الختامي للمؤتمر أن 38 بلدا افريقيا أجمعت على  المظلة الاممية للتعاطي مع القضية والمسار الذي يقوده هورست كولر كاطار وحيد للبحث عن حل واقعي، مستبعدا فسح المجال لأي مسار سياسي اخر موازي للمسار الذي تقوده الأمم المتحدة من أجل تسوية الملف. 

وذكر  بوريطة أن  قرار نواكشوط رقم 693 يؤكد على ان الاتحاد الافريقي يجب ان يواكب المسار الاممي وان يساند مجهودات الامم المتحدة، مشيرا في نفس السياق ان البيان الختامي للمؤتمر قد أجمع علىهذه النقطة، وشدد على رفض اي محاولات للالتفاف على هذا القرار والرجوع الى ما قبل قمة نواكشوط. 

واوضح لوريطة ان البيان الختامي اكد حصر مهام اللجنة الثلاثية ترويكا في  مواكبة  مجهودات الامم المتحدة واخبار باقي أعضاء الاتحاد الإفريقي  بتطور المللف. 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع