المزيد
الآن
شركات مغربية ناشئة تطرح مشاريعها بمعرض "فيفا تيك" للابتكار بفرنسا
الاقتصاد الرقمي

شركات مغربية ناشئة تطرح مشاريعها بمعرض "فيفا تيك" للابتكار بفرنسا

شاركت 16 شركة ناشئة مغربية جرى اختيارها من طرف وكالة التنمية الرقمية بمعرض "فيفا تيك" للابتكار بفرنسا في دورته الرابعة الذي يعد الأكبر على الصعيد الأوروبي، وذلك خلال الفترة ما بين 16 و 18 ماي الجاري، بباريس.  

 وتعمل هذه الشركات المغربية التي جرى اختيارها وفق معايير محددة في مجالات التكنولوجيا الخضراء وتكنولوجيا الصحة والتعليم والنقل والذكاء الاصطناعي، حيث تأتي مشاركتها في معرض "فيفا تيك"، الذي عرف هذه السنة اهتمام 124 ألف زائر ومشاركة حوالي 13 ألف شركة ناشئة، من أجل التعريف بابتكاراتها والمشاريع التي تعمل عليها وكذلك بغية الاستفادة من خبرات الخبراء العالميين وتبادل الرؤئ حول الاتجاهات الحالية والمستقبلية واستكشاف الفرص الاستثمارية. 

وقاد البعثة المغربية للدورة الثالثة لهذا المعرض، مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، الذي افتتح الجناح المغربي بحضور سفير المغرب بفرنسا، شكيب بنموسى، ومدير وكالة التنمية الرقمية، محمد الدريسي الملياني. 

وشدد الوزير على أهمية المشاركة المغربية الثانية بفعاليات هذا المعرض الذي ينعقد برعاية الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مشيرا أن المغرب يتوفر على إرادة قوية لمصاحبة الشركات الناشئة المحلية ومصاحبة الشباب المغربي المهتم بالابتكار والقطاع الرقمي، لاسيما وأن الملاحظ هو وجود بعض الشركات الناشئة المغربية في مستوى نظيراتها الدولية على صعيد الابتكار، وفي الأسواق والمنافذ الواعدة، على حد قوله. 

وأجرى الوزير على هامش أشغال المعرض الدولي سلسلة لقاءات مع عدد من المسؤولين الأوروبيين والأفارقة المكلفين بالقطاع الرقمي، كما أشرف على استقبال الرئيس السينغالي، مكاي سال، الذي قام بزيارة الجناح المغربي بالمعرض.

وانطلقت النسخة الأولى من معرض فيفا تيك عام 2016 وعرفت مشاركة 5 آلاف شركة ناشئة قبل أن يزداد هذا العدد إلى 6 آلاف شركة ناشئة عام 2017. وشهدت نسخة العام الماضي إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إطلاق برنامج يهدف للاستثمار في الشركات الناشئة الافريقية.  

وكانت فيدرالية التكنولوجيات والاتصال والأفشورينغ قد أطلقت الشهر الماضي حوارا تحضيريا لإعداد إطار تشريعي للشركات الريادية والناشئة بالمغرب. وقال مهدي علوي، رئيس قطب الشركات الناشئة بالفيدرالية، في اتصال سابق مع موقع القناة الثانية، إن المبادرة تهدف إلى خلق قانون مغربي للمقاولات الناشئة سيطرح مجموعة من الإجراءات والقوانين التي تيسر إدارة المشاريع الناشئة وتساعدها على تجاوز العراقيل التي تواجهها. 
   

السمات ذات صلة

آخر المواضيع