المزيد
الآن
وفد صيني يزور ورش تشييد مدينة "محمد السادس طنجة تيك"
اقتصاد

وفد صيني يزور ورش تشييد مدينة "محمد السادس طنجة تيك"

قام وفد من الشركة الصينية CCCC International بزيارة ميدانية لورش تشييد المدينة الصناعية "محمد السادس طنجة تيك"، الكائنة على مستوى جماعة العوامة بجنوب مدينة طنجة.

وترأس وفد الشركة الصينية رئيسها WANG Jingchun حيث قام بمعية إلياس العماري، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وفؤاد البريني، رئيس مجلس الرقابة للوكالة الخاصة طنجة المتوسط، والفريق التقني المرافق له، بزيارة ورش تشييد المدينة الصناعية "محمد السادس طنجة تيك" من أجل "الاطلاع على تقدم أشغال التهيئة الخاصة بهذا المشروع الكبير الواعد".

وكان الوفد الصيني قد اجتمع، يوم الأربعاء الماضي مع إلياس العماري، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وأعضاء من مجلس الجهة، وممثل البنك المغربي للتجارة الخارجية والمدير التنفيذي لطنجة تيك.

و تجدر الإشارة إلى أنه تم التوقيع نهاية أبريل الماضي في الصين على مذكرة التفاهم الخاصة بتطوير تهيئة مدينة محمد السادس طنجة-تيك، على هامش منتدى "الحزام والطريق". ووقع مذكرة التفاهم عثمان بنجلون، بصفته رئيسا ل"طنجة تيك" و "ليانغ كينغشان"، نائب رئيس الشركة الصينية CCCC International، وسان ياو غو، نائب رئيس شركة CRBC للطرق والجسور.

وكانت الحكومة قد صادقت ماي الماضي على مشروع مرسوم يتعلق بإحداث منطقة التصدير الحرة طنجة تيك. وستنفذ هذه المنطقة على وعاء عقاري مساحته 467 هكتار و91 آرا و32 سنتيارا، متواجد بجماعة العوامة، عمالة طنجة أصيلة.

ويهدف مشروع هذا المرسوم إلى إنشاء قطب صناعي خاضع لنظام مناطق التصدير الحرة، سيلبي انتظارات ومتطلبات المستثمرين الصناعيين المغاربة والدوليين، مع تعزيز النتائج المسطرة لمخطط تسريع التنمية الصناعية.

وتستهدف هذه المنطقة الشركات العاملة في قطاع صناعة السيارات، الطيران، الطاقات المتجددة، صناعات النسيج والجلود، الصناعات المعدنية والميكانيكية والكهربائية والإلكترونية، صناعة البلاستيك، صناعة الأغذية، الصناعة الكيميائية وشبه الكيميائية وصناعة مواد البناء.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع