المزيد
الآن
يتيم: مستعدون للمصادقة على اتفاقية القضاء على العنف والتحرش في العمل
مجتمع

يتيم: مستعدون للمصادقة على اتفاقية القضاء على العنف والتحرش في العمل

الرباط:شيماء عصفورالرباط:شيماء عصفور

عبر محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني عن استعداد الحكومة على المصادقة على الاتفاقية 190 بشأن القضاء على العنف والتحرش في عالم العمل.

وقال يتيم في رده  الثلاثاء بمجلس المستشارين على سؤال حول " مدى استعداد الحكومة للدفاع والانخراط في اعتماد وإصدار اتفاقية وتوصية دوليتين لمحاربة العنف والتحرش في أماكن العمل "، إن الحكومة قامت ومنذ سنة 2017 بالإجابة على استبيان منظمة العمل الدولية حول القوانين والممارسات الوطنية في الموضوع، بعد استشارة الشركاء الاجتماعيين في الموضوع، وذلك إعدادا للمناقشة الأولى لمقترح مضامين هاذين المعيارين.

 وأضاف الوزير،"  لقد كان للوفد دور فعال ضمن المجموعة الافريقية المنعقدة منذ الدورة السابقة 2018 من أجل تقديم اقتراحات وتعديلات حول المشروع المقترح من طرف المنظمة والتوافق حول مضامينه مما مكن من اعتماده بالإجماع، وهو نفس الدور الذي قام أيضا خلال الدورة الأخيرة حيث تم اعتماد هذه الاتفاقية وصوت المغرب لصالح هذه الاتفاقية".

ولفت الوزير أن الحكومة و إيمانا منها بضرورة توفير ظروف العمل اللائق للأجراء وبالخصوص توفير بيئة عمل سليمة من كل المخاطر الجسدية والنفسية، عملت على إصدار القانون 13-103 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، ونصه التنظيمي بشأن التكفل بالنساء ضحايا العنف، فضلا عن بلورة استراتيجية وطنية للحد من العنف ضد النساء في الأماكن العامة وفي أماكن العمل.

وأردف يتيم،"هذه الإجراءات الاستباقية التي تقوم بها الحكومة جعلها تتخذ موقفا ايجابيا من اعتماد المعيارين السابقين بعد أن تخضع لمساطر المصادقة والتصديق".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع