المزيد
الآن
ارتفعت بنسبة 8.7 بالمائة.. بوسعيد يكشف عن تحسن المداخيل الجبائية في 2017
مالية

ارتفعت بنسبة 8.7 بالمائة.. بوسعيد يكشف عن تحسن المداخيل الجبائية في 2017

كشف وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، اليوم الخميس، أن العائدات الجبائية قد تحسن خلال الأشهر الأولى من السنة الجارية، مشيرا إلى أن قانون المالية الجديد يتضمن تدابير ضريبية جديدة تهدف إلى تشجيع الاستثمار.

وكشف بوسعيد عن هذا المعطى خلال المجلس الحكومي ليوم الخميس، الذي ترأسه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، والذي تم تخصيصه لعرض معطيات مشروع قانون المالية للسنة المالية 2017 والمصادقة على مشروع قانون يؤذن بموجبه للحكومة بتغيير رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته.

وقال بوسعيد إن الأشهر الأولى لسنة 2017 الجارية سجلت تحسنا في المداخيل الجبائية بنسبة 8,7 في المائة، في مقابل ارتفاع تحملات صندوق المقاصة ب 63 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وأوضح وزير الاقتصاد والمالية خلال اجتماع المجلس الحكومي أن مشروع قانون المالية الجديد يشمل عددا من التدابير لتشجيع الاستثمار الخاص والمقاولة، كالإعفاء من الضريبة على الشركات خلال خمس سنوات بالنسبة للمقاولات الصناعية الحديثة النشأة، وتطوير وتدعيم الاندماج الصناعي بين المناطق الحرة للتصدير وباقي التراب الوطني.

كما أكد وزير الاقتصاد والمالية أن هذه الإجراءات الجديدة تشمل منح الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة لمدة 36 شهرا للمقاولات التي تقوم بإنشاء مشاريع جديدة في إطار اتفاقيات الاستثمار بمبلغ يفوق 100 مليون درهم، بالإضافة إلى إقرار الإعفاء الدائم على الدخل بالنسبة لمنحة التدريب في حدود 6000 درهم.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع